لمحة سريعة عن سفر اللاويين " Leviticus "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمحة سريعة عن سفر اللاويين " Leviticus "

مُساهمة  Admin في الأحد 28 سبتمبر 2008, 2:26 pm

سفر اللاويين
" Leviticus "
الاختصار : لا = LE
**محور السفر :-
+ الله مقدسي، يقدسني بدمه وعمله الكهنوتي .
+ التأسيس لمجيء المسيح .
+ العبادة خلال دم الحمل والتقديس (الذبيحة ، التقدمة والقرابين ، العبادة والأعياد ، يوم الكفارة ، الصحة ، القداسة ، اللآويون) .
** تسميته:-
+ دعي في الترجمة السبعينية باللاويين ، لأنه فيه يتكلم الله عن الشرائع الخاصة بالكهنة و اللاويين ، ويسميه اليهود شريعة الكهنة . وهو السفر الثالث من الشريعة .
**غاية الســفر:- العبادة
** أهم الشخصيات : موسى - الكهنة.
** أهم الأماكن : البرية.
** ســــماته:-
+ في سفر التكوين ظهر فشل الإنسان في الخلاص ، وفي سفر الخروج تقدم الله بالخلاص خلال دم الفصح، وهنا يتدرب الإنسان على الحياة المقدسة في الرب خلال العبادة .
+ هو سفر خاص بتقديس الشعب كله وليس الكهنة واللاويين وحدهم. هو سفر اقتراب الذين تمتعوا بالخلاص خلال الدم إلى القدوس خلال الحياة المقدسة .
+إن كان سفر الخروج هو رحلة خروج الشعب من مصر تحت قيادة موسى النبي، فسفر اللاويين هو رحلة خروجهم إلى المقدسات تحت قيادة هرون ، وطالبهم الله " تكونون لي قديسين لأني أنا قدوس " ( لا 20 : 26 ، 11 : 44 ) .
+ في هذا السفر يقدم لنا طريق القداسة في رموز :
أ - الدم ( الذبائح ) بدون سفك دم لا تحصل مغفرة ( عب 9 : 22 ) أنواع الذبائح الخمس تشير إلى جوانب الصليب المتعددة .
ب - كهنوت المسيح ، فهو الشفيع بدمه عنا لدي ألآب .
ج - شرائع التطهير ، أي الحياة الجديدة الطاهرة في الرب.
د - الفرح بالأعياد ، المسيح عيدنا نشاركه فرحه .
+ يعالج السفر كيف يقترب الإنسان الخاطئ إلى الله القدوس :
- خلال العبادة القائمة على الذبيحة واهبة المصالحة.
- خلال الطاعة للوصية الإلهية والشرائع التي تهدف إلى تقديس الإنسان روحا وجسدا (19 : 2).
- خلال التعرف على الله والتلاقي معه (يكرر الله إعلانه "أنا يهوه إلهكم" 21 مرة . وإذ هو سفر التقديس إذ تتكرر كلمة "قدوس" أو "تقديس" 87 مرة ).

** محتويات الســـفر : -
+ شريعة الذبائح إصحاح 1- 7 .
+ تكريس هارون وبنيه لخدمة الله إصحاح 8- 10.
+ الأطعمة الطاهرة والنجسة إصحاح 11- 15 .
+ يوم الكفارة العظيم إصحاح 16 .
+ الزيجات المحرمة إصحاح 18- 20 .
+ تعليمات للكهنة إصحاح 21- 22 .
+ الأعياد المقدسة إصحاح 23 .
+ البركات واللعانات و العشور إصحاح 26- 27 .
** و يمكن تقسيم السفر الى :-
أولا - المصالحة بالدم ص 1- 10
لا يمكن التعرف على الله والاقتراب منه ما لم تتم المصالحة خلال دم الحمل . لهذا افتتح السفر بالحديث عن :
أ - الذبائح والتقدمات :-
+ الذبائح والتقدميات كل منها تكشف عن جانب من جوانب الصليب :
- ذبيحة المحرقة "طاعة الابن" ص 1
ـ تقدمة القربان "تجسد الابن" ص2
ـ ذبيحة السلامة "ذبيحة الشكر" ص 3
ـ ذبيحة الخطية " حمل خطايانا" ص4 ،5
ـ ذبيحة الإثم "تكشف أن كل خطية موجهة ضد الله نفسه" ص7
ب - تكريس هارون وبنيه مقدمي الذبائح ص 8- 10
ثانيا - الحياة المقدسة في الرب ص 11- 27
أ- شرائع التطهير ص 11- 15
ـ الأطعمة المحللة ص 11
ـ شريعة الولادة ص12
ـ شريعة البرص ص 13،14
ـ شريعة السيل ص15
قدم الله لشعبه شرائع خاصة بالتطهير تمس كل حياتهم : طعامهم وإنجابهم وأمراضهم … وإن كانت تحمل طهارة للجسد ، لكنها في رمزيتها تشير إلى الروحيات ، أما غايتها "تكونون قديسين لأني أنا قدوس" 11 : 45
ب- يوم الكفارة العظيم ص 16
+ كان الشعب ينتظر هذا اليوم كل عام (عد 34) بفرح عظيم ، بكونه رمزا ليوم الفداء الذي ترقبته البشرية زمانا طويلا.
+ شرح الرسول بولس هذا اليوم في عب 9.
+ لم يكن ممكنا لغير رئيس الكهنة أن يدخل قدس الأقداس ، لان طريق الأقداس لم يظهر بعد (عب 9 : Cool بالمسيح صار لنا حق الدخول .
+ دخول هارون مرة واحدة في السنة يشير إلى عمل المسيح الفريد في مصالحتنا مع أبيه بتقديم نفسه ذبيحة مرة واحدة . كان هارون في حاجة إلى دم حيوانات لتقديسه ، أما يسوع فقدم دم نفسه لتقديس المؤمنين به.
ج - المذبح ص 17
ابرز هذا الإصحاح نقطتين:
1 - أهمية المذبح : يشير إلى الجلجثة ، حيث رفع السيد على الصليب ذبيحة حب ، وسر مصالحة لنا مع الآب فخلاله يرانا الأب مقدسين ، ونحن نراه أبانا القدوس المحب ، فيسر الأب بنا ، ونحن ننعم بالاتحاد معه فى
المصلوب.
2- قوة الفداء في الدم : هذا هو الخط الخفي في كل الكتاب ، إن "الدم يكفر عن النفس" (عد11) ، "لنا الفداء بدمه غفران الخطايا" (أف 1 : 7) .
د - شرائع للتقديس ص 18- 22
ـ قداسة الشعب ص18- 20
ـ قداسة الكهنة ص21
ـ قداسة المقدسات ص 22
+ هذا السفر هو سفر التقديس ، يكشف عن بشاعة الخطية ، وما تسببه من انفصالنا عن الله ، وحاجتنا إلى التقديس للالتقاء معه .
+ الله القدوس هو سر تقديسنا "أنا الرب مقدسكم ، تكونون قديسين لأني قدوس"
+ لا ننعم بها بمقارنتنا بالغير ، وإنما باتحادنا مع القدوس لنبلغ قامة ملء المسيح (أف 4 : 13)
هـ. الأعياد والنذور ص 23- 27
ـ السبت (عيد أسبوعي).
ـ الفصح ، عيد الفطير.
ـ البنتقسطي أو الخمسين أو الأسابيع .
ـ عيد المظال.
ـ رؤوس الشهور والأهلة.
ـ سنة العطلة.
ـ اليوبيل.
+ تقديسنا يفرح قلب القدوس ، إذ يرانا على شبهه ، ويريدنا نحن أيضا أن نفرح ، لهذا أقام أعيادا أسبوعية ، شهرية ، سنوية ، كل 7 سنوات ، كل 50 سنة.
+ لكن الفرح لا يعنى الاستهتار إنما نلتزم بحفظ الوصايا والإيفاء بالنذور ص 27,26 .

## أما قلب السفر كله فهو " يوم الكفارة العظيم " ( لا 16 ) يوم الفداء بالصليب
+ ذبيحة الصليب وذبائح العهد القديم والتقدمات تعلن عن الحاجة إلى المصالحة، وتكشف عن الصليب
ـ ذبيحة المحرقة لا 1 : نار ذبيحة طاعة ؛ تحمل رائحة الابن المحبوب محرقة حب
ـ تقدمه القربان لا 2 : زيت تقدمة القربان تقدم علي المذبح فتختلط بدم الذبائح ،تحمل شركة الحياة مع الله في ابنه بالروح القدس كعطية الصليب
ـ ذبيحة السلامة لا 3 : شحم الأحشاء يقدم على المذبح ، فالصليب هو مركز السلام وحياة الشبع مع السلام الداخلي والشكر .
ـ ذبيحة الخطية لا 4، 5 : الدم تكفير عام للخطايا ،غسل مستمر لخطايانا وضعفاتنا أو الكفارة بالموت
ـ ذبيحة الإثم لا 5 ، 6 : إصلاح و خلاص من كل إثم مع إصلاح الضرر

## الأعياد والمحافل المقدسة فى العهد القديم :
+ أعياد ســــنوية :
ـ الفصح(14 نيسان) يشير الى موت المسيح (خر 12 : 13 ، لا 23 : 5).
ـ الفطير( 15 - 21 نيسان) يشير الى قداسة الحياة المخلصة (لا 23 : 6 -8 ، 1 كو 5 : Cool.
ـ الباكورات(16 نيسان) يشير الى قيامة المسيح البكر من الأموات (لا 23 : 10 -14 ،1كو15 :20 -23 ).
ـ البنطقستي عيد الأسابيع(6سيوان) يشير الى الروح القدس قائد الكنيسة (لا 23 : 15 - 21 ، أع 2 : 1- 4).
ـ الأبواق أو الهتاف (1تشري) يشير الى المسيح الملك (لا 23 : 23 - 25).
ـ الكفارة (10 تشري) يشير الى الفداء بالصليب (لا 23 : 27 - 32).
ـ المظال(15 - 21 تشري) يشير الى غرباء نترقب السماء (لا 23: 34 - 43، زك 14 : 16).
ـ التجديد أو تدشين الهيكل أو الشموع(25 كسلو - 1 طيبيت) ، تجديد الهيكل بعد نصرة يهوذا المكابي ، سفر مكابيين الأول (1 مك4 :59 ، يو10 :22 ) .
ـ الفوريم(14 - 15 آذار) ، الخلاص في أيام أستير (اس 5: 14 ، 9 : 18 - 32).
+ أعياد شـــــهرية :
ـ رؤوس الشهور أو الأهلة وهى عند ظهور الهلال فى بدء كل شهر (عد10 :10 ،28 :11 -15 ).
+ أعياد أســـبوعية :
ـ عيد واحد هو يوم السبت (خر20 :8 -11 ).
+أعياد دوريه طويلة المدة :
ـ السنة السابعة (خر23: 10 ،11 ،لا25 :1 -7 ).
ـ سنة اليوبيل ، يحتفل به كل خمسين سنه اى بعد مرور كل سبعة أسابيع سنين (لا 25 : 8 -22 ).
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ourholybible2010.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى