نبذة عن كل سفر من أسفار العهد الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة عن كل سفر من أسفار العهد الجديد

مُساهمة  Admin في الأحد 28 سبتمبر 2008, 1:53 pm

نبذة عن كل سفر من أسفار العهد الجديد
نبذة عن كل سفر من أسفار العهد الجديد

1 - الإنجيل كما دونه متى - مت :
تنبأ أنبياء العهد القديم وانتظروا بشوق مجئ المختار، الذى سيدخل التاريخ ليقوم بفداء الشعب وخلاصه ، وجاءت أول آية فى انجيل متى تعلن تحقيق أمل إسرائيل فى مجئ المسيا المنتظر "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود بن إبراهيم" لقد وضع رجال الكنيسة الأوائل إنجيل متى كأول كتاب فى العهد الجديد لأنه حلقة وصل بين كتب العهد القديم والعهد الجديد ويصف إنجيل متى شخص وعمل المسيا الملك .

2 - الإنجيل كما دونه مرقس - مر :
إنجيل مرقس أقصر الأناجيل الأربعة ، ويعطى نظرة واضحة وسريعة عن حياة المسيح ويركز على معجزات المسيح ، وينتهى هذا الإنجيل إلى الحديث عن نهاية الزمان وعن ماسيحدث عند رجوع المسيح ، ثم يسرد الأحداث المتعلقة بآلام المسيح وموته وقيامته وصعوده إلى السماء ، ويؤكد على مساندة المسيح لتلاميذه فيما هم ينشرون البشارة فى العالم أجمع .

-3 الإنجيل كما دونه لوقا - لو :
يبنى لوقا إنجيله على الحقائق التاريخية ، ونظرا لتدقيقه فى تسلسل الأحداث الصحيحة ، جاء إنجيله أشمل الأناجيل الأربعة من هذه الناحية ، ويقدم السيد المسيح على أنه الإنسان المثالى الذى أتى ليبحث عن الخطاة ويخلصهم .

4- الإنجيل كما دونه يوحنا - يو :
إنجيل يوحنا غير عادى فى محتواه وفى أسلوبه ، وهو إضافة جديدة للثلاثة أناجيل فهو أسهلها فى القراءة ، وأعمقها علماً ودرساً ويقدم المسيح بكونه الكلمة الأزلى الذى أظهر محبة الله إذ صار بشرا سويا لكى يخلص من الهلاك من يؤمنون به ويهبهم الحياة الأبدية والغرض من هذا الإنجيل ، كما هو واضح من المعجزات الواردة فيه هو التحريض على الإيمان بالمسيح لنوال الحياة .

5- أعمال الرسل - أع :
يسمى إنجيل الروح القدس ، ويمثل كتاب الأعمال محور الأنتقال من الأناجيل إلى الرسائل (تاريخ) ومن اليهودية إلى المسيحية (دين) ومن القانون إلى الرحمة (أعمال إلهية) من اليهود فقط إلى اليهود والأمم (شعب الله) ومن المملكة إلى الكنيسة (نظام الله)
الرسائل

1- رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية - رو :
هذه الرسالة تتعمق أكثر فى مضمون موت المسيح وقيامته وتظهر فكرة البر فى الكتاب .

2- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس- 1كو :
كورونثوس عاصمة مقاطعة أخائية تبعد 40 ميلاً غرب أثينا وهذه الرسالة تعالج الأنشقاقات والتحزبات فريق نسب نفسه لبولس أول كارز لهم وآخر لأبولس وثالث لبطرس ورابع للسيد المسيح ووجود أشخاص يهتمون بالفلسفات النظرية والحكمة البشرية دون الأهتمام بالإيمان الحى العامل .
-3 رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورونثوس -2كو :
بعد الرسالة الأولى حاول بعد المناوئين للرسول أن يثيروا الشعب ضده وأتهموه بأنه غشاش متكبر غير أمين وغير مؤهل أن يكون رسولا للمسيح فأضطر بولس أن يدافع عن سلوكه كرسول للمسيح وعن شخصيته ورسالته التبشيرية بالإنجيل .
4 -رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية - غل :
جاء الى أنطاكية بعض من الداعين للعودة إلى التهود وقد شككوا بعض المؤمنين فى رسولية القديس بولس وطالبوهم بختان الجسد وحفظ أعمال الناموس حرفياً لذا كتب لهم الرسول عن الإيمان بالصليب والدخول إلى الحياة الجديدة ، كما دافع عن رسوليته لينزع كل شك .
5- رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس - أف
كتب بولس هذه الرسالة ليبصر المسيحيين بمركزهم فى المسيح وليشجعهم على أن يستمدوا منه القوة حتى يسلكوا على أساس الروحيات فى حياتهم اليومية .
-6 رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبى- في :
الرسالة إلى مؤمنى فيلبى هى رسالة الفرح و التشجيع وسط الظروف الصعبة ، ويعبر بولس عن حبه العميق للمؤمنين فى فيلبى وعن امتنانه لإيمانهم الثابت والمساعدات التى أرسلوها له ويحاول بولس أيضاً أن يصلح مشاكل الإنقسام والتنافس .
- 7 رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسى - كو
رسالة كولوسى أعمق كتاب يركز على المسيحية فى الكتاب المقدس ففيها يتأمل بولس الرسول فى سمو وعظمة المسيح وكمال الخلاص الذى وهبة ليبطل الهرطقة لأنه قد ظهر بعض المبتدعين يطالبون بالعودة إلى التهود (أعمال الناموس) ، كما حملوا بعض الآراء العنوسية والشرقية كالأتكال على الفكر البشرى دون الإيمان وعبادة الملائكة .

-8 رسالة بولس الأولى إلى أهل تسالونيكى - 1تس :
أرسل ليعزيهم بسبب شدة الضيق لهذا إهتم بالحديث عن مجئ السيد المسيح الأخير وحياة السهر وأرسل إليهم تيموثاوس فأشاع المغرضون أنه لم يحضر بنفسه بل أرسل تيموثاوس الشاب استخفافاً بهم لذلك كتب عن أبوته لهم .

-9 رسالة بولس الثانية إلى أهل تسالونيكى- 2تس :
كتبت هذه الرسالة بعد الرسالة الأولى بشهور قليلة لتصحيح الفهم الخاطئ الذى سادهم بعد وصول الرسالة الأولى حاسبين أن مجئ المسيح على الأبواب مما أدى إلى ارتباك شديد فى حياتهم اليومية لذا أسرع يكتب إليهم أنه لايأتى السيد المسيح حتى يتم الأرتداد ولما كانت الضيقة لاتزال قائمة صار يشجعهم على التمتع بصبر المسيح .

- 10 رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس - 1 تى :
يحاول بولس الرسول فى رسالته الأولى إلى تيموثاوس أن يقود مساعده الأصغر سناً فى مسئولياته الكبيرة فى رعاية عمله فى كنيسة أفسس وكنائس مدن آسيا الأخرى وشجعه أن يجابه التعاليم الكاذبة ، ويدعم العقائد الصحيحة ويدرب قادة جدد على حمل المسئولية .
11 - رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس - 2تى :
طلب الرسول من تلميذه أن يحضر إليه سريعا ومعه مرقس ليلتقى بهما فى سجنه الأخير قبل استشهاده وإذ خشى عدم وصولهما قبل موته قدم نصائحه الوداعية كرعاة لذا تعتبر وصيته الوداعية كتبها من وراء القضبان كتبها إلى تلميذه المحبوب بل إلى الكنيسة كلها المتألمة لتحمل بصبر روح القوة لا الفشل .
-12 رسالة بولس الرسول إلى تيطس تي :
كتب بولس هذه الرسالة بعد الإفراج عنه من سجن روما وتشبه تيموثاوس الأولى من حيث هدفها ، فهى تساعد تيطس لينظم ويشرف على الخدمة فى الكنائس .
13 - رسالة بولس الرسول إلى فليمون - فل :
هذه أقصر رسالة كتبها بولس الرسول (334كلمة فى الأصل اليونانى) ولكنها تعتبر نموذجا فى الرعاية والأهتمام والمحبة والرجاء بالعفو عن شخص كان يواجه عقوبة شديدة.
14 - الرسالة إلى العبرانيين - عب :
تتميز رسالة العبرانيين من بين رسائل العهد الجديد فى أسلوبها وهدفها وهى الكتاب الوحيد الذى لايزال مؤلفه غير معروف وتتبنى الرسالة قضية سمو المسيح لأنه الأحسن فى كل ناحية فى شخصه ، فهو أعلى من الملائكة ومن موسى ويشوع وفى عمله : أنشأ كهنوتا أعلى وعهدا جديدا وطهارة وذبيحة .
-15 رسالة يعقوب - يع :
تعتبر رسالة يعقوب ( أمثال العهد الجديد ) لأنها كتبت بأسلوب خلقى فى حكمة الأدب .
- 16 رسالة بطرس الأولى - 1بط :
يخاطب بطرس فى هذه الرسالة المؤمنين المشتتين المغتربين فى عالم ازداد عداء للمسيحيين ، فقد أصبح المؤمنون يعانون بسبب إيمانهم بالمسيح ، ويقدم لهم بطرس المشورة والراحة بالتأكيد على حقيقة رجائهم فى المسيح الحى .
- 17 رسالة بطرس الثانية - 2بط :
كتب بطرس الرسول الرسالة الأولى ليشجع المؤمنين على مجابهة المعارضات الخارجية بينما ينبه فى رسالته الثانية على المعارضات الداخلية للمعلمين المضللين الذين يدرسون بدعاً مضللة وتركز الرسالة الثانية على الحاجة إلى النمو فى النعمة ومعرفة المسيح .
-18 رسالة يوحنا الرسول الأولى - 1يو :
كتب يوحنا رسالته فى وقت ظهرت فيه الهرطقات التى تحارب التعاليم المسيحية ، وهى تشجع القراء على السلوك حسب التعاليم الرسولية الصحيحة ، ويشير يوحنا إلى الصفات المميزة للحياة فى شركة مع الله .
- 19 رسالة يوحنا الثانية - 2يو :
تشبه هذه الرسالة رسالة يوحنا الأولى ، فهى أيضا تحذر من المعلمين المضللين الذين ينكرون تجسد المسيح ، كما يشجع يوحنا القراء ليستمروا فى السلوك على أساس المحبة ويرجوهم أن يميزوا فى حبهم بين المضللين والمخلصين للإيمان الصحيح.
- 20 رسالة يوحنا الثالثة - 3يو :
الرسالة الثالثة ليوحنا هى أقصر أسفار الكتاب المقدس ولكنها شخصية جدا وتمتلئ بالحيوية ، وتقدم مقارنة صارخة بين رجلين غايس المؤمن المخلص الذى رحب بمبعوثى الرسول للتبشير وديوتريفوس الذى وقف ضدهم وعاملهم بالقسوة والجفاء فكتب يوحنا ليشكر غايس وليدين تصرف ديوتريفوس الخاطئ .
- 21 رسالة يهوذا - يه
جابهت رسائل بولس وغيره من الرسل مشكلة المعلمين المضللين ، ذهبت رسالة يهوذا أبعد من جميع الرسائل فى الشدة ، فإن الرسالة كلها تدور حول هذه المشكلة المخيفة ، وتدمج الرسالة الفكرة التى وردت برسالة 2 بطرس مع الخطة التى نادت بها رسالة يعقوب ، وبالرغم من أن الرسالة مختصرة إلا أنها قوية فى مضمونها
سفر الرؤيا - رؤ :
كتبه يوحنا وموضوعه كالأتي:
1 تثبيت المؤمنين في الإيمان والإستعداد للإستشهاد (دون التخلي عن الإيمان الحقيقي بالله ، أو السجود لأباطرة الرومان ، أو لغيرهم من الأصنام).
2 -نبؤة عن نهاية الإمبراطورية الرومانية وإمبراطوريات أخري.
3 -الكشف عن فترات لاحقة ، وما سيحدث من عقاب للشيطان وتابعيه.
4- صورة عن النهاية وراحة المؤمنين.
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ourholybible2010.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى