محتويات السفر:- سادساً : يوسف في مصر.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محتويات السفر:- سادساً : يوسف في مصر.

مُساهمة  Admin في الجمعة 26 سبتمبر 2008, 3:01 pm

سادساً : يوسف في مصر:
لقد كانت قصة يوسف على الدوام من أروع القصص، وليست رسالتها الحقيقية أنها قصة الانتقال من الحضيض إلى المجد، ولكن كيف أن الله في أعمال عنايته بالغة الدقة، قد نفذ مشيئته الكاملة، فقد سبق أن أنبأ الله بما ينتظر يوسف من رفعة، وقد وثق يوسف من ذلك، وإن كانت أحلامه قد غاظت جميع أفراد الأسرة.
عندما يترك الشباب عائلاتهم للعمل أو للحرب، فهم إما ينجحون أو يفشلون لانعدام الرقابة، ولكن يوسف دون رقابة من أحد إلاَّ الله، عاش أميناً لله رغم تعرضه للمعاناة ظلماً بسب أمانته. ولكن وهو في السجن تمسك بإيمانه وأمانته، وأخيراً باركه الله واستخدمه بركة.
والأرجح أن يوسف أصبح كبير وزراء فرعون ملك مصر في عهد ملوك الهكسوس الأسيويين. وقد حكم الهكسوس مصر من عام 1750 - 1570 ق.م. تعددت فيها أسراتهم. وقد أدخل الهكسوس المركبات الحربية إلى مصر (تك 41: 43)، كما غيروا نظام تملك الأراضي، فأصبحت كل الأرض ملكاً للتاج، ما عدا ممتلكات المعابد، وأصبح على كل مستغل للأرض أن يدفع خمس الناتج ضريبة (ارجع إلى تك 47: 20-26).
وقد تجلت أخلاق يوسف السامية، ليس في وقت الضيق فحسب، بل وفي قمة النجاح، وذلك في تعامله مع إخوته بكل حكمة، ثم غفرانه لهم ونسيانه كل ما فعلوه به. وهكذا وضع بشهامته أساس نمو إسرائيل إلى أمة عظيمة كما أنبأ الله بها. ولم يكن هناك من هو أعظم من يوسف دراية بعناية الله الحكيمة الغالية.
ويختتم سفر التكوين بنبوة يعقوب العظيمة عن المسيا (تك 49: 10)، ثم خبر موت يعقوب بإيجاز ودفنه في مغارة المكفيلة، وتوجيهات يوسف لإخوته بخصوص أخذ عظامه معهم ودفنها في أرض كنعان عندما يفتقدهم الله ويصعدهم من مصر.
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ourholybible2010.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى